للنبات دور في حياة الإنسان

 فقد خلق الله تعالى هذه الكائنات للإنسان وجعلها مصدر الغذاء والدواء اللون و الجمال في نفس الوقت، ومنذ القدم والنبات في خدمة الإنسان وكل يوم نفاجئ بأسرار تحتويها هذه الكائنات الحية، وكان دائماً لها مكان في جميع الحضارات المتتالية إلى هذا اليوم فنجد كل مجتمع يستمد
 من النبات علاجات وتطبيقات خاصة به.


يؤكد علماء البيولوجيا ان النباتات كانت اول صلة في شجرة جيناتنا. فالنباتات هي التي انتجت الاوكسجين في البيئه. وهي التي حولت الطاقة الشمسية الى سلم تسلسلي ادى الى ولادة الحيوانات على الارض،
عادة ما نميل الى التفكير بأن النباتات اقل شأنا من الحيوانات، اذ ليس لهم انظمة عصبيه، ولا يستطيعونالحراك، او اصدار الأصوات.
ولكنهم مثلنا تماما، يسعون للبقاء على قيد الحياة والنمو والتوالد. للقيام بهذه الوظائف الحيويه تعتمد النباتات على آليات معقده
 يمكن للحيوانات ان تحسدها عليها.
تبدأ تغذية النباتات عبر جذورها. هذه الاعضاء المنتشرة تحت الارض هي بمثابة افرع او غصون مغطاة بغشاء من شعيرات الجذور الصغيره.
تتولى شعيرات الجذور امتصاص المعادن والمياه من التربه.
هذا المزيج الغذائي الذي يعرف بالنسغ الخام،
 يتصل بشبكة القنالات التي تمر عبر النباتات.
 
 
لا بد من نقل النسغ مباشرة الى الاوراق. يتم ذلك عبر نظام نقل بسيط ولكنه فعال يعرف بالتعرق الذي يحصل بفضل مسامات صغيرة على سطح اوراق النباتات.
تقفل هذه المسامات في الليل، اما في النهار فهي تتفتح كي تمكن الماء الموجود في الاوراق من التبخر. يؤدي هذا التبخر الى سحب النسغ الخام الى اعلى النبته. واذا ما كان الهواء ساخنا وجافا، يصبح التعرق بالغا ما يؤدي الى ذبول النباتات.
تنجز النباتات عمليتها الغذائية عبر الفوتوسينتيسيس. تكتمل هذه العملية في خلايا الاوراق.تحتوي الاوراق على كميات من الكلورةبلاست الصغيرة الحجم،التي تحتوي بدورها على جزيئات من الكلوروفيل بتنوع متعدد. تلعب هذه الجزيئات دور الهوائي، فتلتقط الموجات الضوئية من الشمس.
وبالوقت نفسه يدخل ثاني اكسيد الكربون من الهواء الى الاوراق عبر مساماتها. تتفاعل الطاقة الشمسية التي جمعها الكلوروفيل مع ثاني اوكسيد الكربون الممزوج بالماء لتشكيل الغلوكوز والاوكسجين.
يتم التخلص من الاوكسجين مباشرة عبر المسامات.
 فهو بالنسبةى للنباتات مجرد نفايات.
اما الغلوكوز فيتم نقله الى عدة جهات في النبته لتصنع منه مركبات مختلفه كالزيوت والالياف والنشويات والبروتين وغيرها.
من خلال الفوتوسينتيسيس، تنتج النباتات الاغذية التي تحتاجها للنمو. وبالمقابل يمكنها النمو من الحصول على كمية اكبر من النور.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى