نعجة







هي انثى  الكبش  وتسمى نعجة والجمع نعاج من فصيلة الاغنام من الحيوانات الثديات تتغذى على الاعشاب
 ولقد عرفه الإنسان من قديم الزمان حيث يربى الكبش و  نعجة  في المنازل والمرابع ويعتبر الكبش من الحيوانات المفضلة للاكل لدى الإنسان ، كما أن فراء وصوف الكبش يستخدم في صناعة الملابس و الاحذية.
فإن الغنم باسمها العلمي أفيس أرييس أو الضأن هي من الثدييات المدجنة و نباتية من عائلة البقاريات و العائلة الفرعية الماعز. ويربي الإنسان الغنم من أجل لحومها، و الحليب ، الصوف و الجلد
وهي من الثدييات المجترة ، ولا يكاد يوجد إلا الأليفة منها. ومثل باقي الحيوانات المجترة و الأغنام ذوات الحوافر المشي على زوج من الأصابع  سيتارتيوداكتيلا Cetartiodactyla من المحتمل جدا أن تنحدر الأيائل الأوربية و الآسيوية. وتعتبر من أوائل الحيوانات المستأنسة وتستحب كثيرا لصوفها ، ولحومها . صوف الغنم هو الشعر الحيواني الأكثر استخداما والتي يقطع بمجزات عادة (الجز).
تربى الأغنام في جميع أنحاء العالم ولعبت دورا أساسيا في العديد من الحضارات . وفي الوقت الحالي ، أستراليا ، نيوزيلندا ، باتاغونيا و المملكة المتحدة هي المناطق الرئيسية التي تكرس لتربية المواشي.
وهو الحيوان الأساسي في تاريخ الزراعة ، والغنم أثر كثيرا في ثقافة الإنسان. وترتبط الأغنام غالبا بالأرياف. وهو حاضر في العديد من الأساطير ،
 وخاصة عند المسلمين فهوالأضحية المفضلة لعيد الأضحى.









0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى